الاثنين، 4 فبراير 2013

فيتامين"ب"مهم جدااااااااااااااااااا




فيتامين ب1 (الثيامين)

يُمكن فيتامين ب1 الجسم من امتصاص الكربوهيدرات وبعض أنواع البروتين ويوجد في الحبوب الكاملة والمنتجات الغنية والمعززة والخبز و الحبوب. وعلامات نقص فيتامين ب1 هي تنميل أصابع اليدين والقدمين والتشوش وصعوبة الحفاظ على التوازن وفقدان الشهية والإرهاق و قدرة ضعيفة على التركيز.


فيتامين ب2 (رايبوفلافين)

فيتامين رئيسي في عملية الأيض وتحويل الطعام إلى طاقة كما يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء. ويوجد في اللبن ومنتجات الخبز والحبوب المعززة . وعلامات نقص فيتامين ب2 هي حساسية وحكة بالعينين واحتقان الأغشية المخاطية ( الأنف والفم والحنجرة) وتشقق جوانب الشفاه.


فيتامين ب 3 (نياسين)

يساعد في عملية الهضم وتحويل الغذاء إلى طاقة وهو هام أيضاً لإنتاج الكوليسترول ويوجد في اللحوم والدواجن والأسماك وخبز الحبوب الكاملة المعزز والحبوب المعززة . وعلامات النقص البسيط لفيتامين ب 3 هي سوء الهضم والإرهاق و الإكتئاب والقيء.

ويعرف النقص الشديد لفيتامين ب 3 بالبيلاجرا (أو الحصاف) ويؤدي إلى ظهور طفح مصطبغ قشري سميك على الجلد المعرض لضوء الشمس وتورم الفم ويكون اللسان أحمر فاتح اللون بالإضافة إلى قيء وإسهال وصداع و خمول وإرهاق وإكتئاب و تشوش وفقدان للذاكرة.


فيتامين ب5 (حمض بانتوثينيك)

فيتامين هام في أيض الأحماض الدهنية ويوجد في الدجاج واللحم البقري والبطاطس والشوفان والحبوب والطماطم. وعلامات نقص فيتامين ب 5 هي الإرهاق وارتفاع الكوليسترول وألم وحرقان في الذراعين والرجلين ومتلازمة القدم المحترقة وشعور بالغثيان وسوء الهضم وحدة المزاج والإغماء وتساقط الشعر وزيادة عدد ضربات القلب والعرضة للعدوى وشيبان مبكر للشعر.


فيتامين ب6 (البيريدوكسين)

فيتامين هام للجهاز العصبي ويساعد الجسم في أيض البروتينات والسكريات. ويوجد في الحبوب المعززة ومنتجات الصويا المعززة ولحوم الأحشاء. وعلامة نقص فيتامين ب 6 هي الالتهاب الجلدي.


فيتامين ب7 (بيوتين)

يساعد في تكوين الدهون والجليكوجين والأحماض الأمينية. ويوجد في الكبد والفاكهة واللحوم. وعلامات نقص فيتامين ب 7 هي الإلتهاب الجلدي وفقر الدم وتخدر في الجلد يعقبه فقدان الحس وفقدان الشهية والتهاب الملتحمة ومشاكل في القلب.


فيتامين ب 12 (كوبالامين)

فيتامين هام لإنتاج كرات الدم الحمراء. ويوجد في الأسماك والدواجن واللحوم والحبوب المعززة. وعلامات نقص فيتامين ب12 هي التعب والإرهاق وخدر وتنميل في اليدين والقدمين ومشاكل في الذاكرة و فقر الدم.


منقول




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق